مسؤولة بوزارة التربية لــ “البلاد”: توفير إجراءات تعليمية ميسرة لطلبة السكلر

قالت مدير إدارة الخدمات الطلابية بوزارة التربية والتعليم زهرة عبدالله الدلال لصحيفة “البلاد” إن قسم الصحة المدرسية بإدارة الخدمات الطلابية يتولى متابعة الطلبة المصابين بمرض السكلر، بعد حصر أعدادهم بشكل سنوي، عبر رابط إلكتروني تقوم المدرسة بإدخال بيانات الطلبة فيه، مرفقة بالتقارير الطبية. وفيما يأتي نص اللقاء:
تسهيلات ومتابعات
ما أبرز التسهيلات التي تقدمها الوزارة للطلبة المصابين بفقر الدم المنجلي (السكلر)؟
الوزارة تحرص على تقديم الرعاية الصحية للطلبة المصابين بمرض فقر الدم المنجلي (السكلر) في جميع المدارس الحكومية والخاصة.
ويتولى قسم الصحة المدرسية بإدارة الخدمات الطلابية متابعة الطلبة المصابين بهذا المرض، بعد حصر أعدادهم بشكل سنوي، عبر رابط إلكتروني تقوم المدرسة بإدخال بيانات الطلبة فيه، مرفقة بالتقارير الطبية.
ويتولى القسم تقديم الخدمات الصحية للطلبة المصابين بمرض السكلر في المدارس الحكومية، من قبل المرشدين الصحيين الذين يتم متابعتهم وتدريبهم بالتعاون مع وزارة الصحة.
ويتم إلحاقهم باللجان المرضية بفترة الامتحانات، والتنسيق مع الإدارات التعليمية لتوفير إجراءات تعليمية ميسرة للطلبة المصابين بمرض السكلر، وتقديم الدعم النفسي والمعنوي للطلبة المصابين بمرض السكلر من خال اختصاصي الإرشاد النفسي بقسم الإرشاد الطلابي.
عدد المصابين
بلغ عدد الطلبة المصابين بالسكلر (378) حسبما ورد في خبر رسمي أصدرته الوزارة في 12 يونيو 2017، فكم يبلغ عدد الطلبة المصابين اليوم؟
بلغ عدد الطلبة المصابين بمرض السكلر في المدارس الحكومية 1187 طالبا وطالبة خلال العام الدراسي 2023 – ‏2024م.
300 مرشد
ما أبرز إجراءات الوزارة لتعزيز نشر الوعي في المدارس الحكومية والخاصة للتعامل مع الطلبة المصابين بالسكلر؟
يجري نشر الوعي الصحي بكيفية التعامل مع الطلبة المصابين بمرض السكلر عبر ورش تعريفية بالأمراض المزمنة والوراثية، وكيفية التعامل مع المصابين بها، بالمرض في المدارس الحكومية والخاصة، يتم تنفيذها من قبل قسم الصحة المدرسية بالتعاون مع وزارة الصحة ومستشفيات بالقطاع الخاص.
واستفاد منها ما يزيد عن 300 مرشد صحي ومقدم خدمة صحية في المدارس الحكومية والخاصة، مع متابعة تنفيذ فعاليات وأنشطة صحية توعوية في المدارس.
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on telegram