الكاظم: 50% من مخزون الدم يستخدمه مرضى السكلر

– نحن بحاجة لخلق ثقافة فردية ومؤسسية تعاونيه لإنقاذ الأرواح
تداول مواطنون في منصات التواصل الاجتماعي، وبالأخص الواتساب والإنستغرام مناشدة يدعون خلالها أهل الخير للمسارعة والتبرع بالدم في مستشفى الملك حمد الجامعي لمريضة تبلغ من العمر 56 عاماً، وبشكل عاجل يعكس حالتها المريضة.
هذه المناشدة ليست الأولى من نوعها، وليست الأخيرة، بل هي امتداد لأخرى متعددة، ومستمرة، لمواطنين، ولربما مقيمين، يدعون الى المسارعة بين اللحين والآخر بالتبرع بالدم، لهذا المريض، ولمختلف الفصائل، وفي أحياناً عديدة، يذيلون رسائلهم هذه بـ(عاجل).
ويقودنا هذا الحال، الى واقع بنوك الدم المركزية بالبحرين وعددها ثلاثة، وآلية تخزين الدماء، ومدى وفرتها، ومدى وفرة فصائل الدم منها، بل والأهم مدى قناعة الناس بثقافة التبرع، ومدى استمراريتها طوال العام.
والتعدد بالدم هو اجراء طبي يتم فيه نقل الدم من شخص سليم، معافى، الى شخص مريض محتاج للدم، حيث يجرى التبرع عن طريق جمع الدم بكيس طبي يحتوي على مادة مانعة للتجلط، متصلة بأبرة معقمة، تستعمل لمرة واحدة فقط، توصل من الوريد الى الذراع.
وتتم عملية التبرع بالدم في فترة زمنية مدتها من خمس الى عشرة دقائق، ويكون المتبرع تحت الرعاية الطبية المباشرة، ويتم أخذ 400 الى 450 مليلترا، وهو ما يمثل حوالي 1/12 من حجم الدم الموجود داخل الجسم، والذي يتراوح من خمسة الى ستة ليترات.
وقال رئيس جمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر زكريا الكاظم للـ”البلاد”  بأننا بحاجة لخلق صنع ثقافة عامة سواء عند المجتمع، أو الأفراد، أو المؤسسات،  لإنقاذ الأرواح، وبأن نعرف واجبات الفرد بهذا الشأن، والمؤسسات على حد سواء، والعمل المستمر على رفع منسوب الوعي لدى الناس.
وأضاف” خمسين من المئة من مخزون بنوك الدم يتم استخدامها بشكل مستمر من قبل مرضى السكلر، والبقية للآخرين سواء الحمل، أو المرضى، أو لمن يتعرضون للحوادث وغيرها، علماً بأن هنالك أيام تكون بها وفرة بمخزون الدماء، وايام أخرى يكون هنالك شح بها”.
وزاد الكاظم”  الاحصائيات التي تصدر بشأن عدد المتبرعين بالدم سنوياً، والتي تكون بعضها نظراً لحملات وفعاليات معينة غير كافية، نظراً لحجم التبرع، وحجم الحاجة الدورية للدم، خصوصاً وان المجتمع البحريني متعاون، ومعطاء، وحريص على فعل الخير، ومساعدة الآخرين”.
وتابع “يجب أن تكون هنالك تشريعات من البرلمان بهذا الشأن، وبحيث يكون هنالك اكتفاء مستمر من الدماء، وبكافة الفصائل”.
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on telegram