القلب أهم الأمراض المسبّبة للوفاة .. 7 آلاف مصاب بالسكلر في البحرين

كشف المجلس الأعلى للصحة في إحصائيات جديدة عن عدد مرضى السكلر في مملكة البحرين والذي يبلغ 7 آلاف مصاب.
وقال في إجابته على أسئلة تقدّمت بها لجنة التحقيق النيابية في الخدمات الطبية بأنه يختلف علاج فقر الدم المنجلي (السكلر) بحسب طبيعة كل مريض وحالته الصحية، إلا أن هناك بروتوكولات علاجية لهؤلاء المرضى يتم اتباعها بحسب حالة كل مريض. وأضاف: «عدد مرضى فقر الدم المنجلي (السكلر) المسجلين في سجلات المستشفيات الحكومية في مملكة البحرين يصل إلى ما يقارب 7000 مصاب، وقد حرصت المستشفيات الحكومية على توفير أفضل سُبل الرعاية للمرضى، ووضعته على سلّم أولويات التطوير حسب الخطة الاستراتيجية (2003-2026)، وتماشيًا مع الخطة الوطنية للصحة 2016-2025 ورؤية البحرين 2030».
وعن أهم الأمراض الشائعة في مملكة البحرين والتي تؤدّي للوفاة، قال المجلس الأعلى للصحة إن أمراض القلب والجهاز الدوري أحد أهم الأسباب المؤدية للوفاة في مملكة البحرين.
وتابع: «تعد الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم ونسبة الدهون وداء السكري والتدخين والسمنة من أهم الأسباب المؤدية لأمراض الجهاز الدوري، وتخصص المستشفيات الحكومية وبقية المراكز الطبية نسبة كبيرة من ميزانيتها؛ لتوفير الأدوية لمعالجة هذه الأمراض ناهيك عن الأجهزة والتحاليل المختبرية التي توفرها لتشخيص ومعالجة مضاعفات هذه الأمراض».
وأشار إلى أنه تم دمج عيادة الأمراض المزمنة في نظام الرعاية الصحية الأولية، بحيث يتم فيه التركيز على خفض العوامل المساعدة لحدوث أمراض القلب منذ البداية مثل ارتفاع نسبة الدهــون والتدخين والسمنة وبهذه الطريقــة يمكن تلافي مضاعفات هذه الأمراض.
المصدر: مصطفى الشاخوري
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on telegram