الكاظم: مليون دينار سعر العلاج الجديد لمرضى السكلر

قال رئيس جمعية رعاية مرضى السكلر في البحرين ورئيس منظمة تضخيم أصوات الخلية المنجلية الدولية زكريا الكاظم بأن العلاج الجديد للمصابين بأمراض الدم الوراثية ( casgevy exa-cel) والذي اجازته البحرين، يساعد على اختراق الهندسة الجينية للخلية المريضة ويغيرها عبر تحويلها الى خلية سلمية.
وأضاف الكاظم” فيبدأ بعدها الجسم بإنتاج خلايا سليمة غير معطوبة، والعلاج يمثل فخر للولايات المتحدة الامريكية على الصعيد الطبي، والبحرين طلبت بأن نكون جزء من تطوير الدراسة، ولم يؤخذ بالطلب، بسبب سرية الأبحاث”.
وتابع” بعد اعتماد هذا العلاج من قبل الولايات المتحدة، قامت بريطانيا بإيجازه، والبحرين هي الدولة الثالثة مباشرة، حيث لم يكن مجاز استخدامه خارج أمريكا حتى فترة قريبة، ونحن فخورون بأن البحرين هي جزء من هذا التغيير، بقراءة تؤكد اهتمامه بصحة الإنسان”.
وعن كلفة العلاج قال الكاظم” مليون دينار للفرد الواحد، وينظر هذا السعر لن ينزل لثلاثين عام قادمة على الأقل، وهو تتويج لأبحاث طبية أمريكية طويلة جداً، علماً بأن عدد المصابين بمرض “السكلر” في البحرين هو بقرابة 8700 شخص”.
ويزيد” ايجاز الدواء لا يعني توفيره للجميع، وانما لمن تستدعي حالته الصحية لذلك، وتكون وفق شروط ومعايير وممارسات طبية معينة، هي من تحدد من ذلك”.
ويقول” توقعاتي المقبلة بشأن هذا العلاج، بأن دول الخليج سوف تقوم بإيجازه قريبا، والذي يمثل ايضاً علاج للكثير من الأمراض الأخرى، كـ”الثلاسيميا”، والسكر (النوع الأول)، والعديد من الأمراض الوراثية الأخرى”
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on telegram